18 شهر على استخدام باورات الوركستيشن المعدلة ...تقييم عملى و واقعى للتجربة و مقارنه مع باورات evga



كانت بداية تجربة استخدام باورات الوركستشن المعدلة فى التعدين فى 12/2017
وقتها مع رواج  سوق تجميع الريجات
و قلة باورات ايفجا و ارتفاع اسعارها بشدة

وجدت فكرة استخدام باورات الوركستيشن المعدلة طريقها لمزيد من الانتشار بعد أن كانت  مجهولة لأغلب المعدنين
مع رخص سعرها و توافرها فى الأسواق

لكن كان الهاجس الأساسى لأغلب الناس هو الكفاءة فى الأداء
مع طبعا انتشار اشاعات كثيرة و تحليلات غير مستندة  لأى شىء
أن كفاءتها ضعيفة و أنها مستهلكة و لا مجال للمقارنة بينها و بين باورات ايفجا
فكان البعض يفضل الايفجا مع ثمنها الباهظ عن الوركستيشن

الحقيقة منذ فترة مع مرور أكثر من  عام و نصف على بدايتى فى تعديل باورات الوركستيشن
فكرت فى أن أكتب تقييم لهذه التجربة
فيها توضيح لأداء الباورات
و رد على الاتهامات و الاشاعات  و الأفكار المغلوطة المثارة
و فضلت الانتظار لعام و نصف حتى يكون الرد واقعيا و مبنى على تجارب كثيرة و فترة استخدام طويلة كفيلة بجعل التقييم أكثر موضوعية  و واقعية و أكثر  اقناعا للقارىء و المتابع

فلو لخصنا أهم نقاط المقارنة 






1- كفاءة التشغيل  :

خلال اكثر من 20 شهر حتى الآن اظن أن باورات الوركستيشن اثبت كفاءة عالية جدا فى الأداء
كفاءة و اعتمادية فى الشغل و عمل تحت أقصى الظروف تنافس بها بكل جدارة باورات ايفجا
الريجات المبنية على باورات الوركستيشن تعمل باستقرار تام تشغل نفس عدد الكروت التى تقوم بتشغيلها باورات ايفجا المساوية لها فى القدرة و حتى يتم تعديل باورات الوركستيشن لتقوم بتشغيل المذر بورد الATX العادية  حتى مثل جيجابايت و أسوس و MSIو غيرها
و  بعضها أعلمه شخصيا عمل فى أسوأ ظروف عمل من ضعف تيار و حرارة مرتفعة و أماكن شبه مفتوحة مليئة بالأتربة و مازال يعمل حتى الآن بكفاءة

فبالتالى الصورة الذهنية المنتشرة أن باورات الوركستيشن  أقل كفاءة من باورات ايفجا كلام اثبت الواقع العملى أنه خطأ تماما

2- معدلات الأعطال  :


كما ذكرت سابقا لا يوجد أى منتج بشرى لا يتعرض للعطل  و  بعضها أعمله شخصيا عمل فى أسوأ ظروف عمل من ضعف تيار و حرارة مرتفعة و أماكن شبه مفتوحة مليئة بالأتربة  ليست استثناء
و المتابع لشكاوى الأعضاء من أعطال الايفجا سيجد معدل ليس بسيط
و من واقع متابعتى أستطيع أن أجزم أن معدلات أعطال باورات الوركستيشن لا تزيد بأى حال من الأحوال عن باورات ابفجا إن لم تكن أقل و هذا أمر متأكد منه تماما من خلال عام و نصف من المتابعة

3- الضمان : 
بداية باورات ايفجا ليس لها وكيل معتمد فى مصرإنما الباورات المحلية تأتى عن طريق مستورين و ليسوا وكلاء
أما الباورات الدولية فتكلفة شحنها و الوقت المستغرق للذهاب و العودة و تعطيل الريج طول هذه الفترة خسارة كبيرة
 فعمليا الضمان ليس ميزة كبيرة تعتمد عليها فى المفاضلة بين الباورات المختلفة عكس منتجات اخرى مثل الهاردات أو المذربورد التى يكون الضمان فيها عامل تفضيل مهم

4- الصيانة :
  بما انه لا يوجد وكيل معتمد لايفجا فبالتالى لا يوجد مركز صيانة  ولا توجد قطع غيار متوفرة بشكل منتظم
إنما صيانة عشوائية و من خلال ملاحظتى للواقع خلال الفترة الماضية 90% من اعطال ايفجا لا يمكن اصلاحها لعدم توفر قطع الغيار و  انتهى الباور صبلاى على هذه الحال
بالنسبة لباورات الوركستيشن الوضع أفضل بقليل . لا يوجد مركز صيانة معتمد إنما قطع الغيار متوفرة نسبيا عند بعض من يقوم بصيانتهم من خلال باورات تالفة
و حتى فى حالة عدم الاصلاح فإن الخسارة فى باور الوركستيشن أقل بكثير من خسارة باور ايفجا خصوصا لو كان جديد
بمعنى ان نقطة الصيانىة لا يمكن اعتمادها فى المفاضلة بين النوعين
للأسف هى سلبية من الطرفين

5-اعادة البيع : 

 من النقاط التى تتفوق فيها باورات ا لوركستيشن  على باورات ايفجا هى نقطة إعادة البيع فى حالة قررت تصفية مشروعك او التحديث لباورات أعلى مثلا
فباورات ا لوركستيشن تشتريها مستعملة معدلة و تبيعها مستعملة معدلة  نسبة الخسارة فيها قليلة
أما  الايفجا  خصوصا لو كانت جديدة فعند إعادة بيعها ستخسر نسبة ليست قليلة من سعرها

6- المشاكل الشائعة
خلال  عام و نصف فى الحقيقة لم ألحظ عيب شائع أو عام فى باورات ا لوركستيشن
لكن المتابع لباورات ايفجا  سيجد عيب خطير و منتشر جدا
حتى أصبح سمة لباورات ايفجا ال750 و ال850 و ال1000 واط ( غيرموجودة فى الباورات الأعلى )
و هو ان كابلات الساتا تنصهر عند تحميل رايزرين  اثنين عليها و هو أمر يضطره البعض بسبب عدم كفاية كابلات الساتا و عدم امكانية تخصيص كابل ساتا مستقل لكل رايزر
و  هى من أغرب المشاكل خصوصا من ماركة محترمة جدا مثل ايفجا
فالبديهى أن هناك حماية ضد الحمل الزائد يتم تفعيلها عند ارتفاع سحب الأمبير على أى خط
لكن الواقع أن هذه الحماية إما غير موجودة او لا تعمل بالشكل المطلوب
فى حين  أن باورات الوركستيشن و من واقع تجارب متعددة  هذه الحماية تعمل بكفاءة
بل الأفضل أنها لا تعمل عند توصيل رايزرين فى بعض الموديلات لأن الخط يتحمل رايزرين 

لكنها تعمل عن توصيل تحويلة
sata to 8 pin
و هى توصيلة كارثية و تشكل حمل كبير جدا على خطوط الساتا الغير مصممة لتحمله و فبالتالى يتم تفعيل الحماية و يقوم الباور صبلاى بفصل نفسه و التوقف تماما تجبنا لانصهار الكابلات 

هذه الميزة فى رأيى الشخصى أهم ميزة فى باورات الوركستيشن و فى رأيى أنها  تحسم المنافسة و الصراع
و الحقيقة أن  هذه الميزة تحديدا السبب الرئيسى فى كتابتى لهذا الموضوع

بعد أن رأيت عدد الشكاوى الكبير جدا من انصهار كابلات الساتا لباورات ايفجا 
و ما يتبعه من تعطل الباورات او عدم اماكنية العمل بكامل طاقتها
و  بعد أن رأيت أيضا  شكاوى من اصحاب باورات الوركستيشن من أن الباور يفصل بمجرد ان يبدأ تعدين فكان السؤال الأول دائما عن توصيلات الساتا و دائما كانت الاجابة بوجود وصلات خاطئة عن كابلات الساتا.
و هذا هو الفرق بين النوعين 






7- الشكل العام :
 نقطة هامة للبعض ممن يتخوفون من شكل الوصلات و اللحامات 
الحقيقة و بطبيعة الحال تتفوق باورات ايفجا عن باورات الوركستيشن المعدلة فى هذه النقطة بدون شك فلا يمكن مقارنة وصلات جاهزة من انتاج مصانع بوصلات يدوية
صحيح أنه يتم تعديل باورات الوركستيشن  بأعلى مستويات حماية من طبقيتن عازلتين الداخلية ضد الاشتعال و الخارجية تعزل حتى 600 فولت و بأفضل شكل ممكن
لكن يظل الشكل العام نقطة سلبية  فى المقارنة  خصوصا لمن يهتم بالمظهر العام للمكونات

8-  السعر : 
مع  اتفاقنا أن كفاءة التشغيل و معدلات الأعطال متقاربة أو متساوية حتى  
و حتى الصيانة و الضمان
و مع تفوق الوركستيشن فى  نقطة انصهار كابلات الساتا بشكل قاطع
يأتى عامل السعر و هو من أهم العوامل فى تحديد شراء أى منتج  بشكل عام
  فسعر باور الوركستيشن المعدل الجاهز للعمل بشكل مباشر 
تقريبا نصف سعر الباور الايفجا الجديد أو أقل 
و 2/3 سعر الايفجا المستعمل  تقريبا  
فبالتالى هذه نقطة تفوق كبيرة للوركستيشن  و هى التسعير ...
و الميزة هنا أنه بفرق السعر هذا الذى تم توفيره يمكن اما زيادة عدد الكروت أو شاراء كروت أعلى فى المواصفات 
خصوصا فى الميزانيات الكبيرة


ملحوظة :

1- الموضوع ليس تقليل من جودة و كفاءة باورات ايفجا إطلاقا 
لكنه محاولة لوضع باورات الوركسيتشن فى موضعها المناسب و تعريف المستخدمين بجودتها و كفاءتها المنافسة جدا وتصحيح الصورة و  إزالة الأفكار المغلوطة  المنتشرة عن باورات الوركستيشن

2- التركيز على ايفجا لانها  من أفضل الشركات المنتجة للباورات و هى  مع كورسير و سيسونيك (مع عدم انتشارهما فى مصر)  تشكل الصف الأول بأعلى جودة و كفاءة
 و أفضل مكونات مستخدمة

فما ينطبق على ايفجا ينطبق طبعا على شركات الصف الثانى
 ( كولر ماستر - hec cougar -  ثيرمالتيك - fsp  - ....... )  
الأقل جودة بكثير و طبعا  الأقل تحملا لعبء التعدين  المرهق جدا لأى باور صبلاى
كذلك لانتشار استخدام ايفجا  الكبير جدا بين اوساط المعدنين  

فإذا كان هناك اوجه للمقارنات و المفاضلات بيبن باورات الوركسيتشن و باورات ايفجا و كل طرف يتفوق على الآخر فى نقاط  و يخسر فى نقاط
ففى رأيى لا تصح المقارنة بين باورات الوركسيتشن و باورات الصف الثانى إطلاقا
المنافسة محسومة  ..يتقاربان فى السعر و يتفوق الوركسيتشن فى الكفاءة و الجودة. 


 





فى النهاية أرجو أن  أكون وفقت فى  عرض تجربتى  بشكل يفيد  القارىء و يساهم  فى تغيير الصورة الذهنية الخاطئة عن باورات الوركستيشن ..
.
.

لطلبات تعديل الباورات أو شراء باورات معدلة أو تجميع ريجات
المراسلة على الخاص...
https://www.facebook.com/arabicmanjam
.

 

تعليقات

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. موضوع مميز وقوى ياغالى بخصوص لو باور ورك ستيشن هيركب على كيسة عادية وبوردة جيجا بايت هيشغل البوردة + 3 كروت 570 او 580 كم يتكلف سعرآ بالتقريب ؟؟؟

    ردحذف
  3. كلمنى خاص على حاب الفيس بوك افضل

    ردحذف
  4. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

إرسال تعليق